قائمة المواضيع

تعرف على أهم فوائد النوم في الليل


للأسف، ورغم التعاليم الإسلامية التي تدعونا للنوم مبكراً والاستيقاظ باكراً، من أجل صحتنا وعباداتنا وأرزاقنا، إلا أن الكثير من الناس يقضون أوقاتاً طويلاً ليلاً وهم يسهرون، ولا يحصلون على قسط وافر من النوم، ولا ينامون بشكل منتظم، وهذا الأمر له أثر مباشر على الصحة، إذ يجب على الإنسان أن ينام ليلاً لمدة لا تقل عن 8 ساعات. وسنقدم الآن أهم الفوائد للنوم الليلي المنتظم وهي:

1-  الحصول على بشرة نقية:

إن أحد أسهل الطرق للحصول على بشرة نقية وجميلة وتعمل على تحسين نوعية البشرة هي النوم ليلاً بشكل كافٍ؛ ليتمكن الجلد من تجديد نفسه وتجديد خلاياها. كما أن البشرة إذا كانت تعاني من ظهور حب الشباب، فإن النوم الكافي ليلاً يسهل من عملية العلاج.

2-  التخفيف من التوتر والإرهاق:

إن النوم الجيد ليلاً يساعد على إنقاص مستوى التوتر والتعب في الجسم، مما يمكن الإنسان من التعامل مع مواقف الحياة بشكل أكثر سهولة وبإيجابية.

3-  التخفيف من ظهور الهالات السوداء حول العين:

إن النوم بشكل كافٍ ليلاً، يساعد على التخلص من مشاكل العينين المختلفة، مثل الهالات السوداء حول العينين، والانتفاخ الحاصل في البشرة تحت العينين والتجاعيد المحيطة بالعينين، واحمرار العينين.

4-  المساعدة في التخفيف من الوزن الزائد:

إن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط وافر من النوم الليلي: يعانون من زيادة في الوزن بسبب الخلل الحاصل في هرموناتهم بسبب عدم انتظام النوم، لذلك من الضروري الحصول على قسط وافر من النوم الليلي للمساعدة على التخفيف من الوزن، وتسريع الاستقلاب في الجسم.

5-  زيادة الطاقة في الجسم:

إن النوم بشكل كافٍ ومنتظم يساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، ويحسن من إنتاجية الإنسان وأدائه، ويزيد من تركيزه ومن قوة ذاكرته.

6-  تحسين المزاج:

إن النوم بشكل كافٍ ليلاً يساعد على تحسين المزاج في النهار؛ لأن عدم الحصول على قسط وافر من النوم ليلاً يؤدي إلى جعل الإنسان أكثر عصبية وتوتراً ويستثار لأتفه الأمور.

7-  تقوية الجهاز المناعي:

أشارت الدراسات إلى أن النوم الكافي في الليل: يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم؛ مما يجعل الإنسان أقل عرضة للإصابة بالأمراض. 

8-  إشراق العينين:

إن الحصول على قسط وافر من النوم في الليل: يساعد في زيادة إشراق العينين، إذ يساعد على التخلص من احمرار العينين، ويجعل بياض العينين أكثر نقاوة وصفاء، مما يجعل الإنسان يستغني عن القطرات العينية.

أضف تعليق: